Dialogue

Vocabulary

Learn New Words FAST with this Lesson’s Vocab Review List

Get this lesson’s key vocab, their translations and pronunciations. Sign up for your Free Lifetime Account Now and get 7 Days of Premium Access including this feature.

Or sign up using Facebook
Already a Member?

Lesson Notes

Unlock In-Depth Explanations & Exclusive Takeaways with Printable Lesson Notes

Unlock Lesson Notes and Transcripts for every single lesson. Sign Up for a Free Lifetime Account and Get 7 Days of Premium Access.

Or sign up using Facebook
Already a Member?

Lesson Transcript

العطور العربية.
من المعروف أن العطور تؤثر في الحالة النفسية للفرد، بتأثيرها علي قلبه و عقله و كل أعضائه، فتعكس شخصيته. فيمكن للعطور أن تجعل الانسان سعيداً أو تعيساً، لذا فقد اهتم الانسان باستخلاص العطور من مختلف أنواع الزهور و النباتات.
و هذه العطور تظهر علي هيئة زيوت أو بخور أو مزيل عرق ....
العرب و العطور - كان الفراعنة هم أول من عرفوا العطور لكنهم كانوا يحتفظون بخلطات العطور في سرية تامة، ثم انتقلت صناعة العطور الى العرب و بخاصة العراقيين الذين اكتشفوا أسرار صناعة العطور و كيفية استخلاصها من النباتات المختلفة.
و نجد حالياً كل بلد عربي له العطور الخاصة به للرجال و النساء و التي تجعل تلك البلد متميزةً عن غيرها من البلدان، و تعكس ثقافة و حضارة هذه البلد، و نجد ذلك الاهتمام بالعطور خاصةً في دول الخليج العربي و الهند و باكستان.
العطور في سوريا - يهتم السوريون كثيراً بالعطور بعد فترة ركود لتلك الصناعة في سوريا. و يعتمد السوريون بشكل رئيسي علي استخدام الوردة الدمشقية في صناعة العطور، و هذه الوردة تزرع فقط في سوريا ، الى جانب استخدام الياسمين و الفل و النرجس و البنفسج. و تُصدّر الوردة الدمشقية الى أوروبا أيضاً.
يقوم التجار السوريون بعمل تركيبات العطور أمام الزبائن حسب طلب كل زبون، فالبعض يحب العطور الخفيفة و البعض يحب العطور المركزة.
و تتميز العطور السورية بأنها رخيصة الثمن بالمقارنة بالعطور العالمية، مع جودتها المقاربة لها.
العطور في مصر - استخدم المصريون العطور منذ عصر الفراعنة، الى جانب أن هذه العطور كانت تستخدم في الطب للتداوي من أمراض الشيخوخة.
و نجد الفرنسيين مولعين بالفراعنة و بالعطور التي كانوا يستخدمونها، و مؤخراً تم افتتاح معرض مصري-فرنسي عن الفراعنة و العطور التي كانوا يصنعونها، و بعض الأبحاث توصلت إلي أن الفراعنة قاموا بتصنيع عطور معقدة و فاتنة جداً.
شـــبه الجزيـــرة العربيـــة .... أرض العطـــور و البخـــور - البخور عبارة عن أعواد من الخشب يتم نقعها في زيوت معطرة، ثم يتم حرق هذه الأعواد المعطرة لتعطير المنازل و الملابس بالدخان الذي ينتج عنها.
نادراً ما تجد بيتاً واحداً في شبه الجزيرة العربية خالياً من العطور و البخور، و أن كرم الشخص العربي يُقاس بجودة البخور الذي يقدمه لضيوفه.
المملكة العربية السعودية هي أشهر دولة عربية في صناعة البخور، و هي تسعي حالياً للوصول الى العالمية في تلك الصناعة، حيث يتم حالياً افتتاح عدة أفرع لمحلات العطور في فرنسا و لندن و أمريكا، و تجد هذه التجارة رواجاً كبيراً في تلك الدول، إلي جانب أن أحد العطور السعودية يعتبر من أفضل (5) عطور علي مستوي العالم.
و قد عرف البخور لأول مرة عن طريق شيخ مسلم من شبه الجزيرة العربية، كان يسافر كل فترة مع مجموعة من الدعاة المسلمون إلي دول أخري للتعريف بالإسلام، و في احدي رحلاته الدعوية إلي الهند أهداه رجل هندي بعض أعواد البخور كهدية عندما لاحظ إعجاب الشيخ برائحة البخور الزكية.
عندما عاد الشيخ إلي بلده، و اشتم أهل بلدته رائحة البخور أُعجبوا بها جداً، ففكر الشيخ في زيارة الهند مرة أخري ليجلب بعض أعواد البخور من هناك، فيجد هذا الشيخ نفسه يبدأ نشاطاً تجارياً جديداً أصبح علي أثره من أكبر تُجار البخور في العالم.
و مما يُذكر أن دولة السعودية وحدها تُنفق حوالي (90) مليون دولار سنوياً علي البخور.

Comments

Hide