Dialogue - Arabic

Hide

Vocabulary

Hide
زلزال [زِلْزال] zilzal earthquake
ميناء [مِيناء] miinaa' port
مدينة [مَدينَة] madīnah city
الدّار الْبَيْضاء [الدار البَيْضاء] al-dār al-bayḍāʾ Casablanca
المغرب [المَغْرِب] al-maġrib Morocco
لشبونة [لَشْبونَة] lišbūnah Lisbon
البرتغال [البُرْتُغَال] ʾlburtuġāl Portugal
عاصمة [عاصِمَة] ʿāṣimah capital (city)
قرصان [قُرصان] qurṣān pirate
فرنسا [فَرَنْسَا] faransā France

Lesson Notes

Hide

Cultural Insights

(ميناء طنجة)


شمال المغرب حيث يوجد ميناء طنجة و قد أفتتح حديثا والذي أصبح واحد من أهم مواني شمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط وهو واحد من أهم الموارد الأقتصاديه للبلد

والسبب في ذلك يرجع الي أن هذا الميناء ليس فقط ملتقي لجميع الطرق البحرية الشمالية و الجنوبية والشرقية والغربية و لكنه أيضا محور هام حيث تقام به منطقة حرة المجال لأستضافة بعض من أكبر الشركات الصناعية في العالم

 

(مِينَاءُ طَنْجَةُ)


شَمَالُ الْمَغْرِبُ حَيِّثُ يُوجَدُ مِينَاءُ طَنْجَةُ وَ قَدّ أُفْتَتِحَ حَدِيثاً وَالْذِي أَصْبَحَ وَاحِدٌ مِنْ أَهَمِ مَوَانِي شَمَالِ أَفْرِيقِيَا وَالْبَحْرِ الأَبْيَّضِ الْمُتَوَّسِطِ وَهُوَ وَاحِدٍ مِنْ أَهَمِ الْمَوَارِدِ الأِقْتِصَادِيهِ لِلبَلَدِ

وَالْسَبَبُ فِي ذَلِكَ يَرْجِعُ اِلَي أَنَّ هَذَا الْمِينَاءَ لَيّسَ فَقَطْ مُلّتَقَيَ لِجَمِيعُ الطَرَقِ الْبَحَرِيَّةِ الْشَمَالِيَّةِ وَ الْجَنُوبِيَةِ وَالْشَرْقَيَّةِ وَالْغَرْبِيَّةِ وَ لَكِنَّهُ أَيْضِاً مِحْوَّرٍ هَامٍ حَيْثُ تُقَامُ بِهِ مِنْطَقَةٌ حُرَّةُ الْمَجَالِ لأِسْتِضَافَةِ بَعْضُ مِنْ أَكْبَرِ الْشَرِكَاتِ الْصِنَاعِيَّةِ فِي الْعِالَمِ

 

The Port of Tanga


The port of Tanga is located in the north of Morocco. It has recently been inaugurated and become one of the most important ports in the north of Africa and the Mediterranean Sea. It is one of the most important economic resources for Morocco.

The reason lies in being not only a meeting point for all north, south, east, and west sea routes, but also in being an important hub. It's free zone area hosts some of the largest industrial companies in the world.

Lesson Transcript

Hide
الدار البيضاء
تقع الدار البيضاء في غرب المغرب على الساحل الأطلسي وهي تعد أكبر مدينة بالمغرب حيث يتجاوز عدد سكانها ٣ ملايين نسمة. إن موقع الدار البيضاء الإستراتيجي جعل منها أهم ميناء بالمغرب، أكبر ميناء بشمال إفريقيا وأكبر ميناء إصطناعي في العالم.
إسم "الدار البيضاء" من أصل برتغالي ويعني البيت الأبيض. بدأ التأثير البرتغالي على المدينة منذ القرن الخامس عشر حيث قام البرتغال بالسيطرة عليها بحجة القضاء على القراصنة الذين يستعملون الميناء كقاعدة للإغارة على السفن البرتغالية.
إزدهرت الدار البيضاء إبان الحكم البرتغالي إلى أن دمرها الزلزال الكبير سنة ١٧٧٥ كما دمر لشبونة عاصمة البرتغال. عند نهاية القرن الثامن عشر تم بناء المدينة من طرف سيدي محمد الثالث ولا زالت تحتفظ بالإسم العربي الدار البيضاء"Casablanca" إلى جانب اسمها ، من الأشياء التي تتميز بها المدينة هو الفرق بين المدينة الجديدة التي تأثرت بطابع الآرت ديكو "Art Deco" إضافة إلي المدينة العتيقة ذات الطابع الأصيل والتي تخضع دائما للترميم.
توجد بالدار البيضاء مدينة تدعى بالمدينة الجديدة وهي تضم أهم سلسلة من المنشآت العصرية ذات الفن الآرت ديكو بالمغرب. وقد تم تخطيط الطرق الرئيسية والمعالم في المدينة الجديدة من طرف الفرنسي (هنري بروست) وكانت مثال لمدينة جديدة في ذلك الوقت.
على الرغم من ضجتها إستطاعت الدار البيضاء أن تحافظ على جمال خاص يجمع التراث المغربي الأصيل وفن الآرت ديكو.